مدرسة التعليم العتيق

مدرسة التعليم العتيق:

من مكتسبات قانون التعليم العتيق تخويل المدارس العتيقة حق منح شهادات رسمية، كما أنه يمكّن المستفيدين من اكتساب العلوم الشرعية والإلمام بمبادئ العلوم الحديثة وتفتحهم على الثقافات الأخرى وذلك من خلال تلقينهم بعض اللغات الحية الأخرى والمواد العلمية العصرية، بالإضافة إلى أنه أقام جسورا بين التعليم العتيق والتعليم العمومي يسمح للطالب في كليهما بالانتقال من تعليم إلى آخر بيسر وسهولة، وقد جاء في المادة 88 من الميثاق الوطني التربية والتكوين :

  • تحدث مدارس نظامية للتعليم الأصيل من المدرسة الأولية إلى التعليم الثانوي مع العناية بالكتاتيب والمدارس العتيقة وتطويرها وإيجاد جسور لها مع مؤسسات التعليم العام.
  • تنشا مراكز متوسطة لتكوين القيمين الدينيين، وتراجع التخصصات بناء على المتطلبات الآنية والمستقبلية.

ومن أهداف هذا التعليم العتيق تمكين التلاميذ والطلبة المستفيدين منه من إتقان حفظ القرآن الكريم واكتساب العلوم الشرعية، والإلمام بمبادئ العلوم الحديثة، وتنمية معلوماتهم ومعارفهم في مجال الثقافة الإسلامية وضمان تفتحهم على العلوم والثقافات الأخرى في ظل مبادئ وقيم الإسلام السمحة.

ويلقن التعليم العتيق بالكتاتيب القرآنية والمدارس العتيقة وبمؤسسات التعليم النهائي العتيق بما فيها جامع القرويين والجوامع الأخرى وفق الأنماط العتيقة، مع مراعاة القوانين والأنظمة المعمول بها في ميدان التربية والتكوين، وطبقا لأحكام هذا القانون والنصوص المتخذة لتطبيقه.

المراحل الدراسية بالمؤسسة:

يتألف النظام الدراسي العام في المؤسسة من مرحلتين تتكامل فيما بينها:

1. الطور الأولي:

وتدوم الدراسة بهذا الطور ثلاث سنوات: الروض والأولى أولي والثانية أولي،
ويشترط للالتحاق بهذا الطور ألا يتجاوز عمر التلميذ 5 سنوات، وألا يقل عن 3 سنوات.

2. الطور الابتدائي:

وتدوم الدراسة بهذا المستوى ست سنوات تتوج بشهادة التعليم الابتدائي معترف بها من الدولة، وللحصول على هذه الشهادة يتوجب على التلميذ حفظ 45 حزبا من القرآن الكريم حفظا تاما بالإضافة إلى بعض المتون و المواد المقررة من قبل الوزارة مع اجتياز الامتحان الموحد. ويشترط للالتحاق بهذا الطور ألا يتجاوز عمر التلميذ 9 سنة، وألا يقل عن 6 سنوات. مع الإلمام مسبقا بالقراءة والكتابة.

ويمكن قبول تلاميذ سبق لهم أن درسوا في المدارس العمومية، بعد اجتياز مباراة تنظمها المؤسسة لتحديد المستوى المناسب لهم.

معلومات عامة للراغبين في التسجيل:

  • الفئة المستهدفة: مفتوح في وجه الأطفال في سن الخامسة من العمر، يلتحقون بالمستوى الثاني من التعليم الأولي (Grande Section).
  • شروط التسجيل: النجاح في مقابلة مع لجنة تربوية بالمؤسسة في أول شهر أبريل من كل سنة.
  • تاريخ إيداع طلب التسجيل: بداية فاتح يناير من كل سنة.

لإيداع طلب التسجيل:

المرجو زيارة المؤسسة بالعنوان التالي: شارع الأوداية – حي جيش الأوداية – تمارة – المملكة المغربية.

أو الاتصال بالرقم: 0537561947.

x